الاسم الحقيقي: محمود عبد العزيز محمود
الاسم الشهرة : محمود عبد العزيز
تاريخ الميلاد: 6/4/1946
مكان الميلاد: الورديان بمحافظة الإسكندرية
الحالة الاجتماعية : متزوج له ولدان كريم ومحمد
قصة حياته
اسمه محمود عبد العزيز محمود،حاصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية وعلى ماجستير في العلوم الزراعية "تخصص نحل" ، بدأ حياته الفنية في التليفزيون ، وبدأت علاقته بالسينما عام 1975، في فيلم "حتي اخر العمر
محمود عبد العزيز من مواليد حي الورديان بمحافظة الإسكندرية في 4 يونيو عام 1946 حاصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية وعلى ماجستير في العلوم الزراعية "تخصص نحل" ، بدأ حياته الفنية في التليفزيون ، وبدأت علاقته بالسينما عام 1975، في فيلم " حتى آخر العمر" .. قدم للتليفزيون مسلسل " رأفت الهجان" ،وحصل على العديد من الجوائز ومنها جائزة أحسن ممثل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن دوره في فيلم "الجنتل" ، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلمه "سوق المتعة" ، كما حصل على جائزة التمثيل الخاصة من مهرجان دمشق السينمائي الدولي عن دوره في فيلم "الساحر
الاعمال محمود عبد العزيز
افلام سينمائية
الحفيد (1974)
تمثيل: عبد المنعم مدبولي، محمود عبد العزيز، نور الشريف، ميرفت أمين
إخراج: عاطف سالم
الملخص:
تتزوج أحلام بشفيق الذي يرفض فكرة الأنجاب في بداية حياتهما الزوجية . تصر الام أن تقيم الإبنة الكبرى نبيلة معهم لحين موعد ولادتها . يثير ذلك قلق الأب فهذا يعنى مزيدًا من الضغوط المالية . يثور شفيق عندما تكتشف أحلام أنها حامل ويخيرها بين حياتها معه أو التخلص من الجنين فتترك له المنزل وتلجأ الى أبويها . تلد نبيلة مولودها ويذهب زوجها جلال إلى شفيق ويواجه بوجهة نظره الخاطئة ويصطحبه للمشاركة في السبوع ويعود الصفاء بينه وبين أحلام
حتى أخر العمر (1975)
تمثيل: عمر خورشيد، محمود عبد العزيز، نجوى إبراهيم، عماد حمدي، حياة قنديل، مشيرة
إخراج: أشرف فهمي
الملخص:
تتزوج منى من محمود الذي يذهب إلى الجبهة ويعود وقد أصيب بشلل في ساقية وتتمسك به منى . يسافر الزوجان إلى الإسكندرية وهناك يتقابل بصديق طفولته محيى وتتكرر زيارته لهما . يحاول محيى الاعتداء على منى التي تقاومه ، يصبح الأمل كبيرًا في شفاء محمود عندما يعود لزميله المصاب بنفس أصابته من الخارج وقد تماثل للشفاء تماما .
يوم الأحد الدامي (1975)
وجها لوجه (1976)
مع حبي و أشواقي (1977)
تمثيل: إيمان، محمود عبد العزيز، حسن مصطفى، سهير رمزي، سعيد صالح، سعيد عبد الغني
إخراج: بركات
الملخص:
تتزوج نادية أثناء وجودها في أثينا برؤوف الذي يخدعها ويسرق مجوهراتها ويهرب . تضبط الشاب حمدي في حجرتها بالباخرة وهو يحاول سرقتها ويرجوها ألا تبلغ الشرطة فتطلب منه أن يمثل دور الزوج أمام عمها مقابل مبلغ من المال ، بمرور الوقت ينمو الحب بين نادية وحمدي ويكشف لها عن حقيقته فهو صحفي تمكن من كشف حقيقة عمها وشريكه طارق فهما يقومان بعمليات تهريب ويتمكن من الحصول على مستندات هامة تدينهما وأنه كان يبحث في حجرتها عن أوراق أخرى . يتزوجان .
ابنتي و الذئب (1977)
الشياطين (1977)
البنت الحلوة الكذابة (1977)
طائر الليل الحزين (1977)
تمثيل: محمود مرسي، محمود عبد العزيز، عادل أدهم، شويكار، مريم فخر الدين، نيللي
إخراج: يحيى العلمي
الملخص:
يتم الحكم على عادل بالإعدام بتهمة قتل هو برئ منها. يهرب ويعترف لرئيس المباحث حازم بأنه قضى ليلة الحادث مع درية التي تعترف له بذلك ولكنها تهددهما بزوجها طلعت مرجان صاحب النفوذ ، يبوح له حازم بتورط زوجتة ويطلب شهادتها فيرفض ، تفشل محاولة طلعت قتل زوجتة عندما تندم وتعترف بالحقيقة في قسم الشرطة تتفجر ثورة التصحيح ويفرج عن عادل
دائرة الشك
تمثيل: فاروق يوسف، سمير صبري، يسرا، محمود عبد العزيز، نبيلة عبيد، رشدي أباظة
إخراج: زكي صالح
الملخص:
يكتشف عصام علاقة اسماعيل بزوجته فيقتله لرجل المباحث . عند مغادرته قسم الشرطة مع حارسة يلقي مصرعه بأيدي مجهولة ، تتعرف وفاء بالرائد عزت لمعرفة خطوات التحقيق في مقتل عصام . فهي ضمن عصابة اسماعيل. يتضح أن اسماعيل اصابته اغماءه فقط. يكتشف عزت حقيقة وفاء ويراقبها هي واسماعيل ويحاصر مخبىء العصابة معه رجال الشرطة، تصاب وفاء اثناء المطاردة وتنتقل الى المستشفى، أما إسماعيل فيلفي مصرعه بعد أن يعترف لعزت أنه دبر لقتل عصام ظناً منه أنه أبلغ عنهم.
كفاني يا قلب (1977)
امرأة بلا قلب (1978)
امرأة في دمى (1978)
حساب السنين (1978)
شباب يرقص فوق النار (1978)
شفيقة و متولي (1978)
سعاد حسني + محمود عبد العزيز + أحمد مظهر + جميل راتب + أحمد زكي + أحمد بدير + يونس شلبي
سيناريو وحوار: صلاح جاهين ـ قصة: شوقي عبد الحكيم ـ تصوير: عبد الحليم نصر, محسن نصر ـ إشراف فني: ناجي شاكر ـ موسيقى: فؤاد الظاهري ـ مونتاج: سعيد الشيخ ـ إنتاج: أفلام مصر العالمية
الملخص
عن الملحمة الشعبية المصرية . وقد شاءت الضروف أن يكون هو مخرجه ، بعد أن توقف المخرج «سيد عيسى« عن تصويره عام 1972 . وبعد أن قرر المخرج »يوسف شاهين« إستئناف التصوير في مطلع 1976 ، وكان بدرخان مساعداً له في هذا الفيلم ، عاد وإوقف التصوير ـ بشكل مفاجأ ـ وأسند مهمة تكملة الفيلم لمساعده علي بدرخان . وبهذا يكون (شفيقة ومتولي) هو أول سيناريو جاهز يقدمه بدرخان للسينما .. فمن المعروف بأن بدرخان يشترك دائماً في كتابة سيناريوهات أفلامه ، بل ويتابع كل صغيرة وكبيرة فيها . يقول بدرخان في هذا الصدد : ... أكمل الفيلم ، يعني بأنني سأتحمل مسؤولية ، وجدتها مسألة أخافتني ، ولأني كنت معجب بالموضوع ، وافقت . ثم أنني لم أكن على دراية عميقة به .. لذلك إضطررت أن أبدأ من جديد في دراسة السيناريو ، بعد أن أوقفت التصوير لمدة أسبوع . عدلت قليلاً في السيناريو ، وحاولت أن أعمل دراسة سريعة جداً للفترة والأجواء التي كانت فيه .. إشتغلت في وقت ضيق جداً !! ... .
إن (شفيقة ومتولي) ليس فيلماً متكاملاً من الناحية الفنية ، إنما ما يميزه هو أنه أضخم إنتاج سينمائي في موسم 1978 والموسمين السابقين له . حيث إشترك فيه حشد كبير من الفنانين الجادين والباحثين عن سينما جادة وجيدة .. مثل يوسف شاهين كمنتج ، وعلي بدرخان كمخرج ، وصلاح جاهين كسيناريست ، ومحسن نصر كمدير تصوير ، إضافة الى سعاد حسني وأحمد زكي في دوري البطولة .
والفيلم (الملحمة الشعبية) يحكي عن شفيقة (سعاد حسني) ، الفتاة التي قادها الفقر والتخلف الى الوقوع في عالم الرذيلة والدعارة ، والتي تقتل على يد شقيقها متولي (أحمد زكي) ، إنتقاماً للعرض والشرف .
وقد إنتقل السيناريو ، الذي نفذه بدرخان ، بالقصة الأصلية الى فترة حفر قناة السويس ، فترة الصراعات بين إنجلترا وفرنسا ، وذلك لإضفاء بعد سياسي على الأحداث الدرامية . مما أعطى للفيلم طابعاً خاصاً ومميزاً ، وخلق مناخاً إجتماعياً ذو إبعاد سياسية وإستعمارية تتحكم في مصير الشعب المصري ، الذي حفر القناة بسواعده وأرواحه .
يتحدث بدرخان عن فيلمه هذا ، فيقول: (...لقد وجدت أنه يمكن مناقشة قضايا معاصرة من خلال الأسطورة الشعبية القديمة ، كالعلاقة بين الشرق والغرب ، والإنفتاح على الغرب الذي حدث في الماضي ويحدث الآن ثانية .. الخ . ومن هنا تحمست للفيلم وأعدت بعض المشاهد وأكملته حسب رؤيتي الخاصة!!...).
لقد إستطاع بدرخان ، ووفق كثيراً ـ بمساعدة اللون والإضاءة والإكسسوارات ـ في الإيحاء بأجواء تلك الفترة التاريخية . كما أنه نجح في تصوير مدى القسوة والظلم والطغيان ، الذي وقع على أفراد الشعب المصري ، من خلال مشاهد قوية وواقعية صادقة ، تمثلت في مشاهد حفر القناة ، ومشهد مقتل العامل (أحمد بدير) ، ومشاهد المجاعة والوباء المنتشرين بين العمال ، وتصوير معاناتهم في تحمل كل هذا . وبالرغم من التطويل الممل في بعض الأغاني ، إلا أن مشهد »المولد« يعد من بين أهم مشاهد الفيلم ، بديكوراته الضخمة وتصوير حياة المولد الطبيعية من موسيقى ورقص ومرح . كما أن هناك مشاهد قد برع بدرخان في تجسيدها ، مثل حمام الخيول في البحر ، ومشهد جلب متولي للسخرة ، إضافة الى مشهد عودته للقرية . أما مشهد النهاية ، فقد كان لمخرجنا وجهة نظر في تغييره .. تلك النهاية التي يسقط فيها متولي وشفيقة تحت رصاص السلطة . حيث يعتبر بدرخان الإثنان ضحية لقوى أكبر وأقوى منهما ، وهي القوى التي تسحقهما في النهاية . يقول بدرخان عن هذه النهاية: (...منذ البداية لم أكن مقتنعاً بحكاية العرض والشرف ، وأن هناك من تقتل بسبب ممارستها للجنس .. ماذا يعني هذا بالنسبة لي ؟ هذا كلام لا يهمني . ففي النهاية الجديدة ، أصبحت الحكاية أبعد من حكاية عرض وشرف .. في هذه النهاية نجد متولي يمشي حاملاً سلاحه وهو يبكي .. لأنه يعرف بأن التقاليد قد فرضت عليه أن يقتل شقيقته .. لذلك نراه يبكي وهو تعيس...).
عيب يا لولو (1978)
قلوب في بحر الدموع (1978)
و ضاع العمر يا ولدى (1978)
أقوى من الأيام (1979)
عشاق تحت العشرين (1979)
المتوحشة (1979)
لا يزال التحقيق مستمرا(1979)
بناتنا في الخارج (1980)
الأبالسة (1980)
تمثيل: نورا، محسن محي الدين، محمود عبد العزيز، فريد شوقي
إخراج: علي عبد الخالق
انتاج: : أفلام جمال التابعي،
الملخص:
يتحكم جلال في اهل البلدة ويخشونه، تستقل أخته نادية إحدى سياراته مع زميلها صلاح، تتحطم السيارة بعد تعرضها لحادث ولا يعلم جلال بوجود أخته فيها، يضغط جلال على صلاح وأبيه يترك البلدة- إلا أن مدرسه حمزة يخفيه حتى يستطيع أداء الإمتحان. يكتشف جلال وجوده، فيأمر أعوانه بقتله. تعترف ليلى بحبها لزميلها حمزة فينصحها بالابتعاد عنه فهو يكبرها سنا، يعتدي جلال على ليلى فيقتله حمزة ويسلم نفسه للشرطة.
علامة معناها الخطأ (1980)
تمثيل:
إيمان
محمود عبد العزيز
ناهد شريف
عمر الحريري
نظيم شعراوي
نبيل الهجرسي
إخراج:
سمير نوار
الملخص:
رمزي شاب مستقيم يعمل رئيسًا للحسابات بإحدى الشركات مع خطيبته مديحة. يكتشف اختلاسات يقوم بها رؤساؤه فيبلغ الشرطة، إلا أن شوكت رئيس مجلس الإدارة بالاشتراك مع مديحة وسكرتيره توفيق يلفقون له التهمة ، ويزجون به في السجن ظلمًا. تنتهي مدة عقوبته ، ويصمم على الانتقام منهم. يصاب رمزي بمرض خطير، تنشر صديقته الصحفية سماح الحقيقة بمستندات ، وتعيد النيابة فتح ملف القضية. يهدد رمزي شوكت بسلاحه ويتمكن من الحصول منه على اعتراف مكتوب ببراءته وإدانته مع شريكيه. يتم القبض عليهم مع مسئولين آخرين، يفتك المرض برمزي
البنات عايزه إيه (1980)
تمثيل: فاروق يوسف، أحمد عدوية، محمود عبد العزيز، سهير رمزي، هياتم، إبراهيم سعفان
إخراج: حسن الصيفي
الملخص:
ترفض ليلى الزواج بمن له تجارب، يرسل الأب مشكلتها إلى إحدى الجرائد التي يشرف على باب المشاكل بها أحمد، يقرر صديقه كمال الزواج منها فهو يريد الاستقرار بعد حياة مليئة بالعلاقات النسائية الكثيرة. تعجب به ليلى وتتم خطبتهما، إلا أنها تكتشف علاقاته السابقة فتصمم على فسخ الخطبة، تتأكد ليلى أن أحمد شاب مستقيم فتتفق معه على الزواج. وبمرور الوقت تشعر بأنها ما تزال تحب كمال فتعود إليه ويتزوجان.
حب لا يرى الشمس (1980)
تمثيل:
محمود عبد العزيز
فريد شوقي
نجلاء فتحي
صفيه العمري
إخراج:
أحمد يحيى
الملخص:
يوافق أحمد تحت ضغط والده حسن على الزواج من أخرى حتى تنجب له وترث ثروته فزوجته أمال عاقر. يقه الإختبار على أحلام الفتاة الفقيرة التي تعول أمها المريضة. يتفق معها الأب على منحها شهرياً مبلغ من المال على أن يتم الطلاق بعد انجابها ولتقوم أمال بتربية المولود. بمرور الوقت بنمو الحب بين أحمد وأحلام . تلد مولودها ويتمسك بها أحمد ويثور عليه والدع. يرضخ احمد لرغبة احلام ويطلقها حتى يوافق حسن أن تعمل مربية للمولود. تسافر أحلام إلى العزبة حيث يعيش المولود مع أمال فتفاجأ بموته فتنهار.
أنا في عينيه (1982)
شيطان الجزيرة (1982)
تمثيل:
يسرا
رفيق السبيعي
محمود عبد العزيز
ناجي جبر
إخراج:
رفيق السبيعي
الملخص:
يدخل رجل أحد المنازل ويقوم بحرق مجموعة من الوثائق الهامة التي تخص شخصاً يدعي ناجي . يخبره صديقه " علي بابا" بما حدث ثم يموت ناجي في حادث مشبوه وتثار الأقاويل حول تورط علي بابا في الأمر . تأتي كي تكتشف أسرار مقتل ابن عمها. وتتعرف علي بابا الذي تكتشف أن له من اسم ، يخطفها ثلاثة من رجال عصابة لكن علي بابا ينقذها. ويتم البحث عن عصابة التهريب ، تعرف ليلى انها امام مجموعة من رجال الانتربول الذين جاءوا للقبض على العصابة. منهم الضابط الذي يطلق على نفسه على بابا، ويكتشف ان ناجي لم يمت.
وداعا للعذاب (1982)
تمثيل:
محمود عبد العزيز
نجلاء فتحي
حسين فهمي
سمير حسني
عقيلة راتب
إخراج:
أحمد يحيى
الملخص:
ليلى فتاة يتيمة تسكن في حجرة بمنزل زنوبة ، يسكن في شقة بنفس المنزل ثلاثة أصدقاء نور وعصام وعادل،يتنافس عصام وعادل على كسب حبها أما نور فيعجب بها في صمت. تنمو الصداقة بينها وبينهم وتبادل نور نفس مشاعره، يرفض نور الزواج من ابنة خاله الثري وتتم خطبته لليلى. تصاب ليلى بمرض خطير يتطلب إجراء عملية جراحية تتمكن زنوبة مع نور وعصام وعادل من تدبير المبلغ اللازم للعملية التي تنجح، ويزول الخطر عن ليلى.
إعدام طالب ثانوي (1982)
الساحر
ابرهيم الابيض